فصل: 2746- حماد بن المبارك السجستاني.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.2744- (ز): حماد بن أبي ليلى المعروف بحماد الراوية.

مشهور برواية الأشعار والحكايات وما علمت له حديثا مسندا وكان ماجنا له أخبار ونوادر في كتاب الأغاني، وَغيره.
قال ثعلب كان حماد الراوية مشهور بالكذب في الرواية وعمل الشعر وإضافته إلى المتقدمين حتى كان يقال: إنه أفسد الشعر وقد عده بعضهم في الزنادقة وفيه يقول الشاعر:
نعم الفتى لو كان يعرف ربه... ويقيم وقت صلاته حماد.
وله ذكر في ترجمة صالح بن عبد القدوس (3874).
واختلف في اسم أبيه فقيل ميسرة وقيل شابور وكان عالما بالنسب والشعر ونادم الوليد بن يزيد وعاش إلى خلافة المنصور.
وذكر المدائني أن الوليد سأله عما يحفظ فقال أنشدك على كل حرف من حروف المعجم مِئَة قصيدة فأنشده حتى مل واستخلف من سمعه ثم وصله.
وعن الطرماح الشاعر المشهور قال: أنشدت حمادا قصيدة لي ستين بيتا فسكت ساعة ثم قال هذه لك قلت: نعم قال: لا، بل هي لفلان، وسردها علي بزيادة عشرين بيتا صنعها في الحال.
وعن الجاحظ قال كان حماد الراوية وحماد عجرد وحماد بن الزبرقان وبشار ووالبة وأبان اللاحقي وحفص بن أبي بردة ويزيد بن الفيض وحميد بن محفوظ ومطيع بن إياس ومنقذ بن عبد الرحمن، وَابن المقفع ويونس بن أبي فروة وعمارة بن حمزة يتهمون في دينهم.
ومات حماد الراوية سنة أربع وستين.

.2745- حماد بن مالك ويقال: حماد المالكي.

شيخ روى عن الحسن.
رموه بالكذب. انتهى.
روى عنه عَمْرو الأنماطي.
كذبه الفلاس.

.2746- حماد بن المبارك السجستاني.

مجهول.

.2747- حماد بن المبارك.

بغدادي.
لا يعرف.
عن عبد الله بن ميمون.
وأتى بخبر غير صحيح فقال: حَدَّثَنَا عبد الله بن ميمون البغدادي، حَدَّثَنَا إسماعيل بن أمية، عَنِ ابن جريج عن عطاء، عَن جَابر رضي الله عنه ما صعد النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المنبر قط إلا قال عثمان في الجنة.
قال الدارقطني: كذا قال حماد وإنما يعرف برواية إسماعيل بن يحيى التيمي، عَنِ ابن جريج.

.2748- حماد بن محمد.

عن مبارك بن فضالة.
ضعفه صالح بن محمد الحافظ.
وقال العقيلي: حماد بن محمد الفزاري لم يصح حديثه لا يعرف إلا به.
حَدَّثَنَاه معاذ بن المثنى وسعيد بن إسرائيل، وَالحسن بن علي الفارسي قالوا: حَدَّثَنَا حماد بن محمد، حَدَّثَنَا أيوب بن عتبة عن قيس بن طلق، عَن أبيه رضي الله عنه أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار».
توفي سنة 230.

.• حماد بن المختار [هو حماد بن يحيى بن المختار].

عن عبد الملك بن عمير بحديث الطير.
هو ابن يحيى بن المختار.
مجهول.
يأتي (2753).

.2749- حماد بن المنهال.

عن محمد بن راشد.
قال الدارقطني: مجهول.

.2750- حماد بن نفيع الرقي.

.2751- وحماد بن هارون.

عن الربيع بن أبي راشد.
مجهولان. انتهى.
والثاني قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال شيخ ليحيى بن يحيى مجهول قديم.

.• ز- حماد بن هلال، صوابه هلال بن حميد.

.2752- حماد بن الوليد الأزدي الكوفي.

عن سفيان الثوري.
وعنه الحسن بن عرفة والحسين بن علي الصدائي.
قال ابن عَدِي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه.
وسئل أبو حاتم عنه فقال شيخ.
وقال ابن حبان: يسرق الحديث ويلزق بالثقات ما ليس من أحاديثهم.
روى عن سفيان، عَنِ ابن سوقة بن إبراهيم عن علقمة، عَن عَبد الله رضي الله عنه مرفوعا: من عزى مصابا كان له مثل أجره وإنما هذا حديث علي بن عاصم.

.2753- حماد بن يحيى بن المختار.

عن عطية العوفي.
قال ابن عَدِي مجهول.
يوسف بن عَدِي، حَدَّثَنَا حماد بن يحيى بن المختار، عَن عَبد الملك بن عمير، عَن أَنس رضي الله عنه قال: أهدي للنبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طائر فقال اللهم ائتني بأحب خلقك... وذكر الحديث.
هذا حديث منكر.
وساق له ابن عَدِي حديث آخر موضوعا في العترة. انتهى.
ولفظه لا يشرب منه، يعني من الكوثر- من خفر ذمتي ووتر عترتي وقتل أهل بيتي.
قال ابن عَدِي: ليس بالمعروف، وَلا أعرف له غير هذين الحديثين ودلا على أنه من متشيعي الكوفة.

.• ز- حماد بن يحيى المعروف بحماد عجرد الشاعر.

تقدم في حماد بن عجرد (2739).

.2754- (ز): حماد بن يوسف العامري.

بصري.
رَوَى عَن أَنس بن مالك.
وعنه نصر بن علي، وَغيره.
قال أبو حاتم: لا أعرفه.

.2755- حماد مولى بني أمية.

حدث عنه عنبسة.
قال الأزدي: متروك.

.2756- ذ- حماد التنوخي.

عن هشام بن عروة، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: تجاوز الله لي عن أمتي ما حدثت به أنفسها... الحديث.
رواه الدارقطني عن عمر بن محمد الخطيب التلعكبري (5678) عن الحسين بن السميدع، عَن عَبد الكبير بن المعافى بن عمران، عَن أبيه، عَن الثوري عن هذا.
وقال هذا باطل من رواية هشام بن عروة وحماد التنوخي مجهول.
والحمل في هذا الحديث على هذا الخطيب فإنه مشهور بوضع الحديث.
أورده الخطيب في ترجمة عمر بن محمد وقال بلغني عن الدارقطني... فذكره.

.2757- حماد الربعي.

عن أبي الزبير.
لا يعرف.

.2758- حماد الرائض.

عن الحسن.
مجهول.
روى عنه بشر بن الحكم. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.2759- (ز): حماد الأقصم الرياحي.

عن الحسن.
مجهول.
ذكره ابن أبي حاتم، عَن أبيه.
وذكره ابنُ حِبَّان أيضًا في الثقات وقال بصري روى عنه سلام بن مسكين.
قلت: وأخشى أن يكونا واحدا والله أعلم.

.2760- (ز): حماد الجصاص، أو القصار.

قال الحاكم في علوم الحديث لا يدرى من هو.

.2761- (ز): حماد أبو يحيى.

شيخ يروي عن الحسن، وَابن سيرين.
عداده في أهل البصرة.
وعنه التبوذكي والربيع بن صبيح.
لا أدري من هو.
قاله ابن حبان في الثقات.

.-مَنِ اسْمُهُ حم وحمدان وحمدون:

.2762- (ز): حم بن نوح البلخي.

عن نوح بن أبي مريم، ومُحمد بن ميسر الصغاني وأقرانهما.
روى عنه محمد بن حامد البلخي وأقرانه.
ذكره الخليلي في الإرشاد وقال تعرف وتنكر من روايته.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال روى عن وكيع والناس، حَدَّثَنَا عنه محمد بن الفضل، وَغيره ربما أغرب.

.2763- (ز): حمدان بن ذي النون بن مخلد بن عبد الوهاب البلخي.

يروي عن مكي بن إبراهيم.
وعنه محمد بن محمد بن يحيى.
قال ابن حبان في الثقات: مستقيم الحديث ربما أغرب.

.2764- حمدان بن سعيد.

عن عبد الله بن نمير.
أتى بخبر كذب عن عُبَيد الله بن عمر عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما: كان كاتب النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسمه سجل، انتهى.
وهذا المتن لا يجوز أن يطلق عليه الكذب فقد رواه النسائي في التفسير وأبو داود في السُّنَن من طريق أخرى، عَنِ ابن عباس.
وأما هذه الطريق فتفرد بها حمدان لكن لم أر من ضعفه قبل المؤلف.

.2765- حمدان بن الهيثم.

عن أبي مسعود أحمد بن الفرات.
وعنه أبو الشيخ ووثقه.
لكنه أتى بشيء منكر عن أحمد عن أحمد بن حنبل في معنى قوله عليه السلام إن الله خلق آدم على صورته.
زعم أنه قال صور الله صورة آدم قبل خلقه ثم خلقه على تلك الصورة فأما أن يكون خلق الله آدم على صورته فلا فقد قال تعالى {ليس كمثله شيء}.
قال يحيى بن منده في مناقب أحمد قال المظفر بن أحمد الخياط في كتاب السنة وحمدان بن الهيثم يزعم أن أحمد قال صور الله صورة آدم قبل خلقه.
وأبو الشيخ يوثقه في كتاب الطبقات.
ويدل على بطلان روايته ما رواه حمدان بن علي الوراق الذي هو أشهر من حمدان بن الهيثم وأقدم أنه سمع أحمد بن حنبل وسأله رجل عن حديث خلق آدم على صورته على صورة آدم فقال أحمد: فأين الذي يروى عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن الله خلق آدم على صورة الرحمن ثم قال أحمد: وأي صورة لآدم قبل أن يخلق.
الطبراني سمعت عبد الله بن أحمد يقول قال رجل لأبي إن فلانا يقول في حديث رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إن الله خلق آدم على صورته فقال على صورة الرجل فقال أبي: كذب هذا قول الجهمية وأي فائدة في هذا.
وقيل إن أبا عمر بن عبد الوهاب هجر أبا الشيخ لمكان حكاية حمدان وقال إن أردت أن أسلم عليك فأخرج من كتابك حكاية حمدان بن الهيثم.